CPMO

توطين الوظائف ما بين تطلعات وزارة العمل و مخرجات التعليم بالمملكة

ما زالت قضية البطالة تحتل مرتبة متقدمة في سلم القضايا المحلية التي يعاني منها المجتمع السعودي، وتسعى الحكومة لحلها باستمرار، وتقدم المبادرات الواحدة تلو الأخرى، وقد حققت تلك المبادرات والسياسات نجاحات ملحوظة في توفير عدد كبير من الوظائف للشباب السعودي الباحث عن العمل من الجنسين، ولكن تظل القضية قائمة؛ وتظل المبادرات مرهونة بعوامل أخرى لضمان نجاحها. فسياسة توطين مهن محددة بنسبة 100%  التي يعول عليها الوزارة كثيرًا بوصفها سياسة ملزمة للقطاع الخاص؛ ما زالت تراوح مكانها بين شد وجذب ما بين الوزارة والقطاع الخاص، فهناك مهن تم سعودتها بالكامل وما زالت السعودة قائمة فيها، وهناك مهن تم إلغاء السعودة فيها، وهناك أنشطة تم سعودتها بالكامل، ثم استثناء بعض المهن فيها لمدة عام، ثم تخفيض نسبة السعودة إلى 70% في بعض هذه الأنشطة، فما أسباب ذلك وما دلالاتها ؟
للإجابة على هذا السؤال يجدر بنا الوقوف على تفاصيل هذه المهن والأنشطة التجارية التي يدور حولها التحليل ؛ ثم نطرح عدد من التساؤلات  :
مراحل توطين الـ 12 نشاطًا
محرم 1440:
محلات الملابس الجاهزة (أطفال ورجال) /  محلات السيارات والدراجات النارية
محلات الأثاث المنزلي والمكتبي الجاهز / محلات الأواني المنزلية
ربيع الأول 1440:
محلات الساعات /  محلات النظارات / محلات الأجهزة الكهربائية والإلكترونية
جمادى الأولى 1440:
محلات الأجهزة والمعدات الطبية / محلات الحلويات / محلات قطع غيار السيارات / محلات مواد الإعمار والبناء / محلات السجاد بكافة أنواعه .
فرص العمل المستثناة :
استثناءات لمدة سنة واحدة فقط من تطبيق القرار؛ حيث "يسمح لمدير منفذ البيع الوافد (واحد فقط يعمل كمدير منفذ البيع) بالعمل فيه بشرط ألا يقل عدد الموظفين السعوديين به عن 10 موظفين في نفس الفترة الزمنية للوردية الواحدة، وذلك سعيا للتدرج في تطبيق القرار وضمان انتقال المعرفة للموظفين السعوديين، مع إلزام المنشأة بوجود مساعد مدير المعرض السعودي الذي سيصبح مديرا للمعرض بعد انتهاء مدة الاستثناء".
عمال النظافة وعمال التحميل والتنزيل "يجب الأخذ بالاعتبار ألا يزيد إجمالي عدد موظفي التنظيف والتحميل والتنزيل عن عامل واحد بحد أقصى يتولى التنظيف أو التحميل والتنزيل في المنشآت التي لا يزيد عدد موظفيها عن 5 موظفين، أما بخصوص منافذ البيع التي يتجاوز إجمالي عدد موظفيها عن 5 موظفين فيجب الأخذ بالاعتبار ألا تزيد نسبتهم عن 20 بالمئة".
قائمة بالمهن التي تم إلغاء سعودتها
مدير مبيعات، محاسب عام، مندوب مشتريات، بائعين، أمين مستودع، صيدلي، ممرض، مدير مبيعات، مدير حسابات، كاتب حسابات، سكرتير طبي، سكرتير تنفيذي.
أسئلة محيرة :
  • هل المهن التي تم إلغاء سعودتها تم دراسة قرار سعودتها وقتذاك بعناية ؟
  • هل المهن والنشاطات التجارية ال 12 الجديدة ورغم الاستثناءات الأخيرة سيحدث فيها ما حدث في المهن الأخرى التي تمت سعودتها ثم إلغاء السعودة فيها ؟
  • هل وزارة العمل تفتقر إلى دراسات عميقة لتحديد الأنشطة والمهن التي يمكن توطينها بالكامل ومراحل تطبيق ذلك ؟
  • هل سياسة فتح الباب في بعض المهن أمام التوطين لفترة محددة ثم الانتقال إلى مهن أخرى سيحقق على المدى البعيد فلسفة تمكين الشباب السعودي من طرق جميع المهن دون استثناء ؟
  • هل تقوم الوزارة بمراقبة الأداء في المهن المسعودة من خلال دراسات ميدانية ومتابعة مباشرة لتحديد مكامن الخلل وأسباب فشل سعودة بعض الوظائف ؟