CPMO

قياس أداء الأجهزة الحكومية

مقدمة :

أصبح قياس أداء الأجهزة الحكومية من أهم المرتكزات المعتمدة في نهضة الدول وتطوير مؤسساتها الحكومية ، و بالتالي في وضع الخطط الاستراتيجية لتطوير ومواكبة التطلعات المتجددة لدي جمهور المستفيدين في عالم متسارع الخطي تقنيا وتفاعليا.
أهمية قياس الأداء  :
تنبع أهمية قياس أداء الأجهزة الحكومية من أهمية الدور الذي تقوم به الأجهزة الحكومية في عملية التنمية بأبعادها المختلفة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، ففعالية هذه الأجهزة وكفاءتها في تأدية خدماتها يعني أنها تؤدي دورها في النمو و التطور الاقتصادي والاجتماعي والاستقرار المجتمعي .
كما تكمن أهمية دراسة قياس الأداء بالأجهزة الحكومية في إيجاد مؤشرات موضوعية عن أداء الأجهزة الحكومية بما يسهم في دعم القرارات الحكومية المتعلقة بجهود التطوير الإداري ومساندتها، ويساهم كذلك في بناء برامج تدريبية ترفع من إنتاجية الموظف الحكومي، ويساعد أيضا في معرفة أسباب انخفاض أداء الجهاز الحكومي والسبل الكفيلة برفع كفاءته.
وفي العموم يمكن القول بأن أهمية قياس أداء الأجهزة الحكومية تكمن في :
  • أنها مؤشر حقيقي للتعرف على مستوى أداء الأجهزة الحكومية المراد قياس أدائها.
  • أنها أداة فعالة في تحديد مؤشرات أداء واضحة ومحددة لمساعدة الأجهزة الحكومية في تطوير مستوى خدماتها .
  • قياس الأداء يمكن من اتخاذ الإجراءات الوقائية والتصحيحية والتحفيزية في أوقاتها المناسبة .
  • أنها تساعد على استخلاص عدد من التوصيات لزيادة كفاءة أداء الإدارات التنفيذية وفاعليتها في تقديم الخدمات بما يحقق رضا المستفيدين ويلبي تطلعاتهم، وتفادي أوجه القصور، وتلبية الاحتياجات المتجددة لأفراد المجتمع.
 
 
المعايير :
 هناك معايير عالمية معروفة في قياس أداء الأجهزة الحكومية ، ولكن أهم هذه المعايير هي :
  • القيادة
  • التخطيط الإستراتيجي
  • إدارة العمليات
  • إدارة الموارد البشرية
  • الشراكات  والموارد
  • تحليل المعلومات
  • رضا العاملين
  • رضا المستفيدين
  • المسئولية الاجتماعية
  • النتائج
خطوات تقديم خدمة قياس أداء الأجهزة الحكومية :
1. تطلب الجهة المستفيدة من مركز الاستطلاع والقياس، إنجاز تقرير حول أداء الجهة .
2. يقدم مركز الاستطلاع والقياس للجهة المستفيدة وصفاً موجزاً بالعمل وتكلفته وزمن إنجازه.
3. يتم إبرام عقد بين مركز الاستطلاع والقياس، والجهة المستفيدة.
4. يبدأ مركز الاستطلاع والقياس بتصميم خطة العمل  واعتماد الوسائل وتوزيع الأعمال، وإعداد االأدوات اللازمة وتجريبها وجمع  البيانات ومعالجتها، ثم استخلاص النتائج وصياغة التقارير النهائية.
5. يقدم مركز الاستطلاع والقياس للجهة المستفيدة ملخصاً بالنتائج مشفوعاً بتقرير مفصل مع أهم التوصيات لتطوير أداء الجهة المستفيدة .